لماذا الدراسة في ماليزيا ؟


تعد ماليزيا من الدول المتطورة التي فرضت نفسها عالميا خلال فترة قصيرة عن طريق نهوضها في مجالات الاقتصاد والتعليم والعمران والسياحة ، أدى التطور الكبير الذي شهدته ماليزيا خلال الفترة الماضية في جميع المجالات الى تبني مشروع (ماليزيا 2020) والذي يهدف الى اخراج ماليزيا من خانة دول العالم الثالث لتصبح ضمن أكثر الدول تطورا في العالم .

فقد أولت الخطط الخماسية التنموية المتتابعة في ماليزيا، أهمية كبيرة للإنفاق على التعليم ، حيث شهد الإنفاق على التعليم ما بين الخطة الأولى 1966- 1970 والخطة السابعة 1996-2000 تزايدا مضاعفا ومستمرا،فبينما بلغت النسبة المئوية من الإنفاق التنموي الإجمالي على 7،8% في الخطة الأولى، فقد بلغت في الخطة السابعة الى 1،15%. ، حيث بلغ الإنفاق على التعليم العالي من مخصصات التعليم في الخطة الخماسية السابعة هي 3،29 ، حيث تعد الجامعات الماليزية من اكثر جامعات الشرق  تطورا ،ووصل ترتيبها الى 97 من بين جامعات العالم .

تصاعدت اعداد الطلاب العرب في ماليزيا بشكل كبير خاصة في الألفية الثالثة وملاحظ بشكل كبير توجه الطلاب العرب إلى ماليزيا بشكل خاصة دونا عن باقي الدول الأسيوية. يعتبر أكبر عدد طلاب عرب في ماليزيا من الجنسيات السعودية، الليبية، العراقية، واليمنية وتتلخص أسباب إقبال الطلاب العرب من هذه الجنسيات في التالي: جودة وفاعلية التعليم الماليزي وانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة مقارنة بالدول الغربية الاعتراف العالمي بالتعليم الماليزي وخصوصا بعض الدول العربية.

وقد ابتعثت بعض الدول العربية وعلى رأسها السعودية عدد كبير من الدارسين، للدراسة في الجامعات الماليزية، وماليزيا كدولة إسلامية متقدمة فتح أبواب التعاون مع العالم في كافة المجالات، وركزت على اقتصاد المعرفة، ونجحت في استقطاب الطلاب من أكثر من 110 دولة من جنسيات وعرقيات مختلفة.

جودة التعليم في ماليزيا

لا يمكن الحديث أو تحديد موضوع جودة التعليم في ماليزيا بدون الاستعانة بخبراء في مجال التعليم، وبناء على أراء أساتذة جامعات عرب وبعض المهتمين بالشؤون التعليمية الماليزية فان التعليم العالي في ماليزيا تفوق على العديد من الدول العربية ودول أوروبا الشرقية وقد صنفت أكثر من جامعة في ماليزيا لعدة اعوام كأفضل 100 جامعة في العالم الشئ الذي يدلل على قوة التعليم الماليزي وبغض النظر عن ضعف التعليم العالي الماليزي في مجالات محددة الا انه ينافس الآن الدول الغربية المتقدمة في العلوم الحديثة ويوليها اهتمام كبير.